Connexion
Derniers sujets
Statistiques
Nous avons 2796 membres enregistrésL'utilisateur enregistré le plus récent est Francois
Nos membres ont posté un total de 62022 messages dans 3436 sujets
Qui est en ligne ?
Il y a en tout 285 utilisateurs en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 285 Invités :: 1 Moteur de rechercheAucun
Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 583 le Sam 25 Juil 2015 - 13:54
HIFD EL KORAN
4 participants
HIFD EL KORAN
من كتــاب ~
كيف تحـفظ القرآن فــي عشر خطوات ..
برنامج . نظري . تطبيقي . عملـي
للكــاتب \\ حســــن بن أحمد بن حسـن همـام
كيف تحـفظ القرآن فــي عشر خطوات ..
برنامج . نظري . تطبيقي . عملـي
للكــاتب \\ حســــن بن أحمد بن حسـن همـام
ونبدأ بالجــانب النظـــــري إن شــــــاء الله
الجـــانـــب النظـــري
لا يخـفـى على كل مسلـم فضل القرآن الكـريم وفضـل حفظـه وحفظتـه ولقـد جـاء
فـي كثير مـن الآيـات والأحـاديث النبـوية مـا يشير إلى هـذا الفضـل العظيـم والشرف الكبير
والعطـاء الجزيـل نسـأل الله أن يجعلـنـا منهم بفضلـه وكرمـه وإليـك بعضـاً
مـن هذه الدلائــل .
قال الله عزوجـل : { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ
يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }
وقـوله عزوجـل : { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ
ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ
الْفَضْلُ الْكَبِيرُ }
وقـوله عزوجل : { إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ }
ففـي الآيـات السابقـة دلالة على فضـل أهـل القرآن واصطفائهم وربح
تجارتهم مع الله عزوجـل أمـا عن الأحـاديث النبويـة فهـي كثيرة نذكـر منهـا
عن عبدالله بن عمـر - رضي الله عنه - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لاحســد إلا في اثنتين رجـل أتـاه الله الكتـاب فهو يقوم بـه آنـاء الليل وآنـاء النهـار ورجـل أعطـاه الله
مـالاً فهـو يتصـدق به آنـاء الليل وآنـاء النهـار " [ رواه مسلم]
وعن عثمـان بن عفـان - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قـال :
" يُقـال لصـاحب القرآن : اقـرأ وارتق ورتـل كمـا كنت ترتل فـي الدنيـا فإن منزلتك
عنـد آخـر آيـة تقـرأهـا " [ رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح]
وعن سهـل بن معـاذ عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ القرآن وعمـل بمـا
فيه أُلبـس والداه تاجـاً يوم القيـامة ضوءه أحسـن من ضوء الشمس في
بيوت الدنـيـا لو كانت فيكم فما ظنكــم بالذي عمـل به " [ رواه أبو داود]
وقـد ورد عنـه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقُدم أهـل القرآن على غيرهم فـي الصلاه [ رواه البخاري]
وفي دفن الشهـداء كـان يقدم أكثر قرآنـاً [رواه البخاري]
وزوج رجلاً بامرأة بمـا معه مـن القرآن [رواه البخاري]
فكـل ذلك بشـارة إلى فضـل حفظ القرآن وحفظتـه .
الجـــانـــب النظـــري
لا يخـفـى على كل مسلـم فضل القرآن الكـريم وفضـل حفظـه وحفظتـه ولقـد جـاء
فـي كثير مـن الآيـات والأحـاديث النبـوية مـا يشير إلى هـذا الفضـل العظيـم والشرف الكبير
والعطـاء الجزيـل نسـأل الله أن يجعلـنـا منهم بفضلـه وكرمـه وإليـك بعضـاً
مـن هذه الدلائــل .
قال الله عزوجـل : { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ
يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }
وقـوله عزوجـل : { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ
ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ
الْفَضْلُ الْكَبِيرُ }
وقـوله عزوجل : { إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ }
ففـي الآيـات السابقـة دلالة على فضـل أهـل القرآن واصطفائهم وربح
تجارتهم مع الله عزوجـل أمـا عن الأحـاديث النبويـة فهـي كثيرة نذكـر منهـا
عن عبدالله بن عمـر - رضي الله عنه - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لاحســد إلا في اثنتين رجـل أتـاه الله الكتـاب فهو يقوم بـه آنـاء الليل وآنـاء النهـار ورجـل أعطـاه الله
مـالاً فهـو يتصـدق به آنـاء الليل وآنـاء النهـار " [ رواه مسلم]
وعن عثمـان بن عفـان - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قـال :
" يُقـال لصـاحب القرآن : اقـرأ وارتق ورتـل كمـا كنت ترتل فـي الدنيـا فإن منزلتك
عنـد آخـر آيـة تقـرأهـا " [ رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح]
وعن سهـل بن معـاذ عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ القرآن وعمـل بمـا
فيه أُلبـس والداه تاجـاً يوم القيـامة ضوءه أحسـن من ضوء الشمس في
بيوت الدنـيـا لو كانت فيكم فما ظنكــم بالذي عمـل به " [ رواه أبو داود]
وقـد ورد عنـه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقُدم أهـل القرآن على غيرهم فـي الصلاه [ رواه البخاري]
وفي دفن الشهـداء كـان يقدم أكثر قرآنـاً [رواه البخاري]
وزوج رجلاً بامرأة بمـا معه مـن القرآن [رواه البخاري]
فكـل ذلك بشـارة إلى فضـل حفظ القرآن وحفظتـه .
érma- Tonique
- Nombre de messages : 554
Age : 39
Localisation : c'est le monde qui habite dans mon corps et non moi
Date d'inscription : 15/11/2007
HIFD ELKORAN
حفـظ القرآن الكريم مـن خصوصيــة هـذه الأمـة
أمتن الله عزوجـل على هذه الأمـة بأن جعـلهـا خيـر أمـة أخـرجت للنـاس
وأيضـاً بأن يسـر لهـا حفظ كتـابه الكـريم سـواءً كان هـذا الحفـظ حفظ
كتــابـةٍ أو حفـظ صــدور قال الله عزوجل : { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ
الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ }
وقـد جـاء في الحديث القدسـي : " وأنزلت عليك كتاباً لا يغسلـه المـاء
تقرؤه نـائمـاً ويقظـانـاً " . [ رواه مسلم ]
وجـاء في وصـف هذه الأمـة فـي التوراة والإنجيـل " أنا جيـلهم فـي صدورهم "
يعــني قرآنهـم وعلمهم ، وهـذا بخـلاف الأمـم السابقة من اليهـود والنصـارى
فإنهـم لم يحفظـوا كتبهـم ولم يُعـطوا هـذه الخصوصيــة فتــطرق التحريف
والتبديــل إلى هـذه الكتــب فضـلوا وأضـلوا ، فلله الحمــد والمنــة .
} . . .
تيــسير القــرآن للحـــفظ
ذكـرنا فيما سبق أن حفظ القرآن مما اختص الله به هذه الأمـة ومـا كان ذلك ليكـون لولا
تيسير الله عزوجـل هـذا القرآن للحفــظ .
فيسر الله آيـاتـه على الألســن ، وحفظـه في الصـدور ، قال الله عزوجل :
{ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
أي سهلنـاه للحفــظ وأعنــا مـن أراد حفظـه ويسرنـا له ذلك فهـل من مقبــل على ذلك
وطـالب لحفظـه فيعــان عليــه [ تفسير القرطبي ]
وليــس أدل على ذلك مــن أن الطفــل الصغيــر الذي لا يتجــاوز عمـره عشر سنوات
يتمكــن من حفــظ القـرآن ، وليس أدل على ذلك أيضـاً مــن أن غير الناطق
باللغــه العربيه يتمكــن مــن حفــظ القرآن كـاملاً وهـذا واقـع ملمــوس مشـاهد .
أمتن الله عزوجـل على هذه الأمـة بأن جعـلهـا خيـر أمـة أخـرجت للنـاس
وأيضـاً بأن يسـر لهـا حفظ كتـابه الكـريم سـواءً كان هـذا الحفـظ حفظ
كتــابـةٍ أو حفـظ صــدور قال الله عزوجل : { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ
الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ }
وقـد جـاء في الحديث القدسـي : " وأنزلت عليك كتاباً لا يغسلـه المـاء
تقرؤه نـائمـاً ويقظـانـاً " . [ رواه مسلم ]
وجـاء في وصـف هذه الأمـة فـي التوراة والإنجيـل " أنا جيـلهم فـي صدورهم "
يعــني قرآنهـم وعلمهم ، وهـذا بخـلاف الأمـم السابقة من اليهـود والنصـارى
فإنهـم لم يحفظـوا كتبهـم ولم يُعـطوا هـذه الخصوصيــة فتــطرق التحريف
والتبديــل إلى هـذه الكتــب فضـلوا وأضـلوا ، فلله الحمــد والمنــة .
} . . .
تيــسير القــرآن للحـــفظ
ذكـرنا فيما سبق أن حفظ القرآن مما اختص الله به هذه الأمـة ومـا كان ذلك ليكـون لولا
تيسير الله عزوجـل هـذا القرآن للحفــظ .
فيسر الله آيـاتـه على الألســن ، وحفظـه في الصـدور ، قال الله عزوجل :
{ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
أي سهلنـاه للحفــظ وأعنــا مـن أراد حفظـه ويسرنـا له ذلك فهـل من مقبــل على ذلك
وطـالب لحفظـه فيعــان عليــه [ تفسير القرطبي ]
وليــس أدل على ذلك مــن أن الطفــل الصغيــر الذي لا يتجــاوز عمـره عشر سنوات
يتمكــن من حفــظ القـرآن ، وليس أدل على ذلك أيضـاً مــن أن غير الناطق
باللغــه العربيه يتمكــن مــن حفــظ القرآن كـاملاً وهـذا واقـع ملمــوس مشـاهد .
érma- Tonique
- Nombre de messages : 554
Age : 39
Localisation : c'est le monde qui habite dans mon corps et non moi
Date d'inscription : 15/11/2007
HIFD ELKORAN
حــفظ القــرآن ليـــس لـه عمــر محــدد
يظــن كثير مــن النــاس أن حـفظ القـرآن مقصـور على فتـرة محـدودة مـن حـياة
الإنسـان وهــي فتــرة الصغــر ، ويـرددون المثـل المشهــور
" الحفـظ فـي الصـغر كـالنقـش عـلى الحجــر "
ويستدلـون أيضـاً على أن فتـرة الكبـر ينشغـل الذهـن فيهـا بـأمـور الحيـاة
إلـى غيــر ذلك . وفـي الواقــع أن هـذا الكـلام يحــتاج إلـى إعـادة النظـر فيـه ، صحيـح
أن الحفـظ فـي الصغـر لـه إيجابيـاتـه ، ولـه ميـزتـه ولكــن الأمـر لاينتهـي
عنـد ذلك الحـد ، فالإنســان بعد توفيق الله لـه بالجـد والاجتهــاد والصبـر
والمثـابرة يستطيـع بـإذن الله تحقيق ذلك حتـى وإن كـان فـي سـن متأخـرة
والصحـابة رضـوان الله عليهم كـان القرآن يتنزل عليهم وحفـظوه ووعـوه
فـي صدورهـم ولم يكونـوا فـي عمـر الطفـولة مثل الخلفـاء الأربعه ،
وأبـي بن كعـب ، وزيد بن ثابت ، وابن مسعود وغيرهـم ، وهـؤلاء تدور
عليهم أسـانيد القراءة إلى أن يرث الله الأرض ومـن عليـهـا
وجـاء عن ابن عبـاس أنـه قال : " تـوفـي رسول الله وأنـا ابن عشر سنين
وقـد قرأت المحـكم ( أي المفصـل ) [ رواه البخاري ]
والمفـصـل مـن الحجـرات إلـى النـاس ، معنى ذلك أنـه قـد أكمـل حفظ
القرآن بعد ذلك من الصحابة كـأُبَّـي بن كعـب وزيد بن ثابت .
وجـاء عن عمـر - رضي الله عنه - أنه حفظ سورة البقرة فـي عشر سنين
فلمـا فلمـا أتمهـا نحـر جـزوراً شكـراً لله فهـذا من الدلالات على أن الحفـظ
ليـس لـه سن معيـن ، وأيضـا فالله عزوجـل يقـول : { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا
الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
وهـذه عـامة في كل وقت وفـي أي سـن وليسـت مقصـورة على مرحـلة معينـة .
منقول
يظــن كثير مــن النــاس أن حـفظ القـرآن مقصـور على فتـرة محـدودة مـن حـياة
الإنسـان وهــي فتــرة الصغــر ، ويـرددون المثـل المشهــور
" الحفـظ فـي الصـغر كـالنقـش عـلى الحجــر "
ويستدلـون أيضـاً على أن فتـرة الكبـر ينشغـل الذهـن فيهـا بـأمـور الحيـاة
إلـى غيــر ذلك . وفـي الواقــع أن هـذا الكـلام يحــتاج إلـى إعـادة النظـر فيـه ، صحيـح
أن الحفـظ فـي الصغـر لـه إيجابيـاتـه ، ولـه ميـزتـه ولكــن الأمـر لاينتهـي
عنـد ذلك الحـد ، فالإنســان بعد توفيق الله لـه بالجـد والاجتهــاد والصبـر
والمثـابرة يستطيـع بـإذن الله تحقيق ذلك حتـى وإن كـان فـي سـن متأخـرة
والصحـابة رضـوان الله عليهم كـان القرآن يتنزل عليهم وحفـظوه ووعـوه
فـي صدورهـم ولم يكونـوا فـي عمـر الطفـولة مثل الخلفـاء الأربعه ،
وأبـي بن كعـب ، وزيد بن ثابت ، وابن مسعود وغيرهـم ، وهـؤلاء تدور
عليهم أسـانيد القراءة إلى أن يرث الله الأرض ومـن عليـهـا
وجـاء عن ابن عبـاس أنـه قال : " تـوفـي رسول الله وأنـا ابن عشر سنين
وقـد قرأت المحـكم ( أي المفصـل ) [ رواه البخاري ]
والمفـصـل مـن الحجـرات إلـى النـاس ، معنى ذلك أنـه قـد أكمـل حفظ
القرآن بعد ذلك من الصحابة كـأُبَّـي بن كعـب وزيد بن ثابت .
وجـاء عن عمـر - رضي الله عنه - أنه حفظ سورة البقرة فـي عشر سنين
فلمـا فلمـا أتمهـا نحـر جـزوراً شكـراً لله فهـذا من الدلالات على أن الحفـظ
ليـس لـه سن معيـن ، وأيضـا فالله عزوجـل يقـول : { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا
الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
وهـذه عـامة في كل وقت وفـي أي سـن وليسـت مقصـورة على مرحـلة معينـة .
منقول
érma- Tonique
- Nombre de messages : 554
Age : 39
Localisation : c'est le monde qui habite dans mon corps et non moi
Date d'inscription : 15/11/2007
HIFD EL KORAN
الجــانب التطبيقــي
الخــطوه الأولــى :
الإخـلاص والنيــة الصـادقـة
القرآن كـلام الله عزوجـل أشـرف الكلام وخيـر الكلام ، والله عزوجل لا يعطي
هـذه المنـة وهذا الفضـل ( حفظ القرآن ) إلا لمـن علم منه صـدق نيته
وإخـلاصه لـه عزوجـل ، والإنسـان بدون النية الصادقـة والإخـلاص لله عزوجـل يصبح
عمله هبـاءً منثـوراً بـل إنـه لا ينـاله مـن الأجـر إلا مـاكان على قدر صلاح
هذه النيـة قال صلى الله عليه وسلم : " إنـمـا الأعمـال بالنيـات وإنمـا
لكل امـرىء مانوى " . [ رواه البخاري ]
عن أبـي هريرة - رضي الله عنه - قال : " من تعلم علمـاً ممـا يبتغـي به
وجـه الله لا يتعـلمه إلا ليصيب به عرضـاً مـن الدنيـا لم يجـد
عرف الجنـه " [ رواه الترمذي ]
" عرف الجنه ، ريح الجنة وكفى بهذا تهديداً ووعيـداً .
الخــطوه الأولــى :
الإخـلاص والنيــة الصـادقـة
القرآن كـلام الله عزوجـل أشـرف الكلام وخيـر الكلام ، والله عزوجل لا يعطي
هـذه المنـة وهذا الفضـل ( حفظ القرآن ) إلا لمـن علم منه صـدق نيته
وإخـلاصه لـه عزوجـل ، والإنسـان بدون النية الصادقـة والإخـلاص لله عزوجـل يصبح
عمله هبـاءً منثـوراً بـل إنـه لا ينـاله مـن الأجـر إلا مـاكان على قدر صلاح
هذه النيـة قال صلى الله عليه وسلم : " إنـمـا الأعمـال بالنيـات وإنمـا
لكل امـرىء مانوى " . [ رواه البخاري ]
عن أبـي هريرة - رضي الله عنه - قال : " من تعلم علمـاً ممـا يبتغـي به
وجـه الله لا يتعـلمه إلا ليصيب به عرضـاً مـن الدنيـا لم يجـد
عرف الجنـه " [ رواه الترمذي ]
" عرف الجنه ، ريح الجنة وكفى بهذا تهديداً ووعيـداً .
érma- Tonique
- Nombre de messages : 554
Age : 39
Localisation : c'est le monde qui habite dans mon corps et non moi
Date d'inscription : 15/11/2007
Re: HIFD EL KORAN
salam 3alikoum
barakallahouvik oukhti elkarima
barakallahouvik oukhti elkarima
mohammed- Analeptique
- Nombre de messages : 171
Localisation : oran
Date d'inscription : 07/02/2008
Re: HIFD EL KORAN
baraka Allah fiki érma
aime chat- Panacée
- Nombre de messages : 2615
Age : 37
Localisation : Là
Date d'inscription : 29/01/2008
Re: HIFD EL KORAN
merci bcp la suite s.v.p
rahim- Remontant
- Nombre de messages : 62
Age : 38
Localisation : oran
Date d'inscription : 14/12/2007
Re: HIFD EL KORAN
الخطــوة الثـانيـة :
ضرورة التلقــي والمشـافهـة
القرآن الكريـم ليس كباقي الكتب الأخــرى التي يكفـي النظـر فيهـا
وقـراءتـهـا هكـذا اجتهـاداً مـن الشخـص معتمـداً على نفسـه فقط وعلى
نظـره في المصحـف ونطقـه للألفـاظ بـل لا بد فـي قراءة القرآن وحفظـه
من التلقـي والمشافهه مـن أهـل الإقـراء المجـودين المسندين إلـى
النبي صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل : { وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن
لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ }
وكان جبريل عليه السلام يُعـارض النبي صلى الله عليه وسلم القرآن
كـل عـام مرة فــي رمضـان فلمـا كان العام الذي
قُبض فيه عارضه مرتين .
وكان صلى الله عليه وسلم يلـقن أصحـابه القرآن ، وجـاء عن علي - رضي الله عنه
أنه قال لأصحـاب رسول الله : " إن رسول الله يأمـركم أن يقـرأ كل واحد
منكم كمـا عُلــم " ومـا من أحـد حفظ القرآن اجتهـاداً منه دون الأخذ من
المشايخ إلا وقع منه الخطـأ فـي القراءة وذلك لأن رسم المصحف
العثمـاني لا يُقـرأ على ظاهرة كما هو مكتوب في المصحف بل قد تقرأ
الكلمه بغير مارُسمت به في المصحف مثال كلمة : { الصلو'ة} ،
{ الزكو'ة } وغير ذلك فالواو لا تنطق وإن كانت مكتوبة بالكلمة ، لذا كان
من شروط القراءة الصحيحة التلقـي عن المشايخ وخاصة إذا كان الشيخ
مُجـازاً بالقراءة ولديه سند فيها حتى يظـل التواتر إلى أن يرث الله الأرض
ومن عليها .
ضرورة التلقــي والمشـافهـة
القرآن الكريـم ليس كباقي الكتب الأخــرى التي يكفـي النظـر فيهـا
وقـراءتـهـا هكـذا اجتهـاداً مـن الشخـص معتمـداً على نفسـه فقط وعلى
نظـره في المصحـف ونطقـه للألفـاظ بـل لا بد فـي قراءة القرآن وحفظـه
من التلقـي والمشافهه مـن أهـل الإقـراء المجـودين المسندين إلـى
النبي صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل : { وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن
لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ }
وكان جبريل عليه السلام يُعـارض النبي صلى الله عليه وسلم القرآن
كـل عـام مرة فــي رمضـان فلمـا كان العام الذي
قُبض فيه عارضه مرتين .
وكان صلى الله عليه وسلم يلـقن أصحـابه القرآن ، وجـاء عن علي - رضي الله عنه
أنه قال لأصحـاب رسول الله : " إن رسول الله يأمـركم أن يقـرأ كل واحد
منكم كمـا عُلــم " ومـا من أحـد حفظ القرآن اجتهـاداً منه دون الأخذ من
المشايخ إلا وقع منه الخطـأ فـي القراءة وذلك لأن رسم المصحف
العثمـاني لا يُقـرأ على ظاهرة كما هو مكتوب في المصحف بل قد تقرأ
الكلمه بغير مارُسمت به في المصحف مثال كلمة : { الصلو'ة} ،
{ الزكو'ة } وغير ذلك فالواو لا تنطق وإن كانت مكتوبة بالكلمة ، لذا كان
من شروط القراءة الصحيحة التلقـي عن المشايخ وخاصة إذا كان الشيخ
مُجـازاً بالقراءة ولديه سند فيها حتى يظـل التواتر إلى أن يرث الله الأرض
ومن عليها .
érma- Tonique
- Nombre de messages : 554
Age : 39
Localisation : c'est le monde qui habite dans mon corps et non moi
Date d'inscription : 15/11/2007
Sujets similaires
» DOU3A HIFD ELKORAN
» lisez le koran
» apprendre le koran ds 10 MINUTES
» @@histoire extraite de koran@@
» mountada:koran et pnl pour se developper
» lisez le koran
» apprendre le koran ds 10 MINUTES
» @@histoire extraite de koran@@
» mountada:koran et pnl pour se developper
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Mar 12 Mar 2019 - 5:54 par DenCompany
» Kalimatt taj3alou mane la yossalli yossalli bi-idnillah
Lun 31 Déc 2018 - 15:09 par malik
» ADOO3A MOSTAJAB
Mer 26 Déc 2018 - 13:26 par malik
» Missions internationales de camps chantiers au TOGO
Mer 13 Juin 2018 - 8:27 par ong-msvd
» Recherche de volontaires pour missions humanitaires 2018
Mer 13 Juin 2018 - 8:26 par ong-msvd
» Vacance utile, missions humanitaires avec MSVD en été 2018
Mer 13 Juin 2018 - 8:26 par ong-msvd
» Vacance utile, missions humanitaires avec MSVD en été 2018
Mer 13 Juin 2018 - 8:25 par ong-msvd